سياسة الإرجاع والاسترداد
سياسة الإرجاع والاسترداد
المادة الأولى: سياسة إلغاء الطلب قبل استلام الطلب
بما أن العلاقة بين البائع والمشتري في هذه المنصة هي علاقة تجارية (B2B) فإن سياسات الاسترجاع والاستبدال المتبعة لحماية المستهلك العادي لا تنطبق هنا ويستلزم وجود آلية تحكم الطرفين في حالات إلغاء الطلبات وطلب الاسترجاع أو الاستبدال؛ لذلك نستعرض أدناه الحالات التي يُسمح فيها للمشتري بإلغاء الطلب واسترداد الأموال قبل استلام الطلب.
1- إلغاء الطلب قبل موافقه البائع عليه
يجوز للمشتري إلغاء الطلب وطلب استرداد الأموال بعد تقديم طلب الشراء، طالما أن حالة الطلب ما زالت في انتظار موافقة البائع. ومع ذلك، يتحمل المشتري الرسوم البنكية وأي تكاليف أخرى قد تترتب على هذا الإلغاء.
2- إلغاء الطلب بسبب تأخر تسليم الشحنة للمشتري في الوقت المحدد
في حال تأخر تسليم الشحنة للمشتري عن المدة المحددة، يتوجب على المشتري التحقق من حالة الشحنة عبر المنصة:
1- إذا كانت الشحنة قيد النقل (في مرحلة التوصيل): سيتم تسليم الشحنة قريبًا، وعلى المشتري التواصل مع البائع أو شركة الشحن لتأكيد موعد التسليم.
2- إذا تجاوز وقت التسليم المحدد أكثر من 10 أيام: يحق للمشتري تقديم طلب إلغاء واسترداد الأموال. في هذه الحالة، تكون المنصة مسؤولة عن إعادة الأموال إلى المشتري.
1- قد تكون شركة الشحن تقوم بتسليم شحنتك حاليًا. يُرجى الانتظار أو مراجعة مكاتب شركة الشحن في بلد الوجهة.
2- تحقق من أن عنوان التسليم المدرج في الخدمات اللوجستية يتوافق مع عنوانك. إذا كان هناك أي خلل، يُرجى الاتصال بالبائع أو شركة الشحن لحل المشكلة.
3- إذا لم تحلّ المشكلة، وتجاوزت مدة انتظار الشحنة 10 أيام عن الموعد المحدد، يحق للمشتري تقديم طلب إلغاء واسترداد الأموال.
لا يحق للمشتري تقديم طلب إلغاء الطلب في الحالات التالية:
1- إذا تم تقديم الطلب بعد موافقة البائع على طلب الشراء، وأصبحت حالة الطلب "تمت الموافقة"، "جاهز للتسليم"، أو "خارج للتوصيل".
2- إذا تم التسليم في الوقت المحدد وكانت الشحنة سليمة وخالية من أي تلف أو عيوب.
3- لا تسري سياسة إلغاء الطلبات على الشحنات الدولية، حيث قد تتأثر مواعيد تسليمها بعوامل متعددة مثل الإجراءات الجمركية واللوائح المحلية في بلد الوجهة وغيرها من العوامل الخارجة عن السيطرة. البائع غير مسؤول عن أي تأخير ناتج عن هذه العوامل، ولا يحق للمشتري إلغاء الطلب بسبب تأخير تسليم الشحنات الدولية إلا إذا تم الاتفاق بين البائع والمشتري على خلاف ذلك.
المادة الثانية: سياسة الاسترجاع واسترداد الأموال بعد استلام الطلب
1- الحالات التي يجوز فيها للمشتري تقديم طلب استرجاع واسترداد الأموال
3-المنتجات التي تم تسليمها بشكل خاطئ.
4- المنتجات التي لا تتطابق مع المواصفات المتفق عليها.
2- الحالات التي لا يجوز فيها للمشتري تقديم طلب استرجاع واسترداد الأموالs
لا يمكن للمشتري تقديم طلب إرجاع أو استرداد في الحالات التالية:
1-إذا كانت المنتجات المستلمة سليمة وخالية من أي عيب أو تلف.
2-إذا كانت المنتجات مطابقة تمامًا للمواصفات المتفق عليها.
3-إذا كانت المنتجات مصنوعة بناءً على طلب المشتري.
4-إذا كانت المنتجات عبارة عن شحنات بضائع كبيرة أو شحنات دولية.
5-إذا مر أكثر من ثلاثة أيام منذ استلام المشتري للشحنة.
يتم تحديد الطرف المتسبب في إرجاع الشحنة وتحميله الرسوم البنكية والشحن وفق الحالات التالية:
1- يتحمل البائع الرسوم البنكية ورسوم الشحن في الحالات التالية:
1- إذا كانت المنتجات تالفة أو معيبة بسبب يعود للبائع.
2- إذا كانت المنتجات المسلمة خاطئة وغير صحيحة.
3- إذا كانت المنتجات غير مطابقة للمواصفات.
4- إذا تأخر تسليم الشحنة بسبب يعود للبائع.
2- تتحمل شركة الشحن الرسوم البنكية ورسوم إرجاع الشحنة للبائع في الحالات التالية:
1-إذا كانت المنتجات تالفة أثناء النقل بسبب سوء عملية الشحن.
2-إذا تأخرت شركة الشحن في تسليم الشحنة عن الموعد المحدد بعد استلامها من البائع.
3- يتحمل المشتري الرسوم البنكية ورسوم إرجاع الشحنة في الحالات التالية:
1-إذا طلب المشتري إلغاء الشحنة بعد أن تم شحنها وقبل أن يستلمها ويكون ذلك بتقديم طلب ارجاع بعد استلام الشحنة وفق سياسات الإرجاع الخاصة بالبائع والمنصة.
2-إذا قدم المشتري عنوان تسليم غير صحيح أو بيانات اتصال خاطئة أدت إلى فشل تسليم الشحنة.
3-إذا رفض المشتري استلام الشحنة بدون سبب مشروع.
4-إذا تأخر المشتري في استلام الشحنة بعد وصولها إلى العنوان المحدد لفترة تتجاوز المدة المحددة من شركة الشحن.
4- سياسة وأحكام استرداد الأموال
1-الوقت المحدد لاسترداد الأموال
2-الحالات التي يسترد فيها المشتري مبلغًا أقل من المبلغ المستحق
هناك بعض الحالات التي قد تؤدي إلى استرداد مبلغ أقل من المتوقع:
1- رسوم المعاملة: قد تفرض البنوك رسوم تحويل خلال عملية استرداد الأموال. يمكن للمشتري التأكد من تفاصيل الرسوم من خلال البنك الذي يتعامل معه.
2- أسعار الصرف: إذا تم الدفع بعملة محلية، قد يكون هناك فرق في أسعار الصرف يؤدي إلى انخفاض المبلغ عند استرداده.
3- استرداد الأموال في حالة انتهاء صلاحية بطاقة الائتمان
4- رسوم المعالجة التي يفرضها البنك
على الرغم من أن حماية المشتري مجانية، إلا أن التكاليف التالية غير مغطاة:
1- رسوم تحويل العملة التي يفرضها مصدر البطاقة.
2- رسوم معاملات بطاقات الائتمان.
3- فرق أسعار الصرف.
يُرجى التواصل مع البنك المصدر لمزيد من المعلومات.
5- إرسال الأموال إلى الحسابات الموثقة
6- الإجراءات المتبعة في حال عدم استلام المشتري لأمواله
1- يُرجى التحقق من حالة الطلب لمعرفة ما إذا كانت "تم استرداد المبلغ". يقوم النظام تلقائيًا بتحويل المبلغ عند اكتمال عملية الاسترداد.
2- يُرجى الانتظار لمدة أيام العمل المحددة سابقًا قبل التحقق من حسابك المالي.
3- إذا لم تسترد أموالك بعد انتهاء الإطار الزمني، يُنصح بالتواصل مع البنك الذي أصدر البطاقة للحصول على التفاصيل.
المادة الثالثة: النزاع
1- حالات فتح النزاع
يحق للمشتري فتح نزاع في الحالة التالية:
1- كيفية فتح النزاع
يمكن للمشتري فتح نزاع باتباع الخطوات التالية:
1- تسجيل الدخول إلى حسابه على المنصة (الذي تم الشراء من خلاله).
2- الدخول إلى صفحة الطلبات، ثم إدخال رقم الطلب الخاص به.
3- الضغط على "تسجيل نزاع" وملء تفاصيل النزاع.
2- الحالات التي لا يستطيع فيها المشتري فتح نزاع
1- إذا لم يصل الطلب إلى المرحلة التي تسمح بفتح نزاع.
2- إذا تم فتح نزاع سابقًا لنفس الطلب، حيث لا يُسمح بفتح النزاع أكثر من مرة لنفس الطلب.
3- إذا تم قبول طلب الاسترجاع والاسترداد من قبل وتم إعادة المنتجات، في هذه الحالة لا يمكن للمشتري فتح نزاع جديد بخصوص الطلب.
3- الاجراءات التي يتبعها المشتري بعد فتح النزاع
1- إذا تم التوصل إلى اتفاق بين المشتري والبائع، يُغلق النزاع.
2- في حالة عدم موافقة البائع، يمكن للمشتري تقديم عرض جديد والتواصل مع البائع للوصول إلى حل.
3- إذا قدم البائع عرضًا جديدًا، يمكن للمشتري قبوله أو رفضه.
4- في حال عدم التوصل إلى تسوية ودية بين البائع والمشتري، يتم انتظار البت في النزاع وحله من قِبل المنصة.
4- إجراءات النزاع في المحكمة المختصة
1- في حال قرر أحد الأطراف اللجوء إلى القضاء لحل النزاع، يجب تقديم المستندات التي تثبت رفع الدعوى أمام المحكمة. عندها ستقوم المنصة بتجميد الإفراج عن الأموال لحين صدور حكم نهائي بشأن النزاع.
2- يعلم ويوافق المشتري بأن المنصة ستقوم بتقديم جميع المستندات والوثائق التي بحوزتها لأي من الطرفين (البائع أو المشتري) إذا تم طلبها للتوصل إلى حل للنزاع.
5- اجراءات إغلاق النزاع
المادة الرابعة: حماية المشتري
1- تقوم إدارة المنصة بمتابعة الشحنات والتحقق من عملية التسليم عبر الإجراءات المحددة لكل طرف بما في ذلك شركة الشحن.
2- في حال وقوع نزاعات، ستتولى إدارة المنصة مساعدة المشتري والبائع في الوصول إلى تسوية.
3- لا يتم دفع المبلغ للبائع إلا بعد أن يؤكد المشتري استلام المنتجات ويكون راضيًا عنها، أو في حال صدور حكم نهائي في النزاع يقضي بتسليم المبلغ للبائع.
Powered by Froala Editor